شعبة
الآداب والعلوم الإنسانية مسلك العلوم الإنسانية
نص الإمتحان:
"
الإنسان كائن طبيعي وخاضع لقوانين الطبيعة، وهو بالتالي خاضع للضرورة. إننا لا
نتحكم في تكويننا، فأفكارنا لا تصدر عن إرادتنا وإنما هي نتاج مؤثرات محددة: أحس
بالعطش فأرى نافورة ماء فتنتابني رغبة في الشرب، وعندما يخبرني أحدهم أن بالماء سما
أمتنع عن القيام بذلك. هل كنت حرا فيما قمت به من أفعال؟
إن
العطش يدفعني بالضرورة إلى الشرب، غير أن دافع الخوف من الموت جراء السم يكون أقوى
من دافع العطش فأمتنع بالضرورة، أيضا، عن الشرب. ولكن قد يتم الاعتراض علينا
بالقول إن إنسانا أقل حذرا قد لا يمتنع عن الشرب على الرغم من تنبيهه إلى وجود
السم بالماء. في هذه الحالة يكون دافع العطش لديه أقوى من دافع الخوف من التسمم...
ولكن في كلتا الحالتين فإن التصرفين معا، ورغم تعارضهما، محكومان بالضرورة.
إن
قدرة الشخص على الاختيار لا تعني أبدا أنه حر، فهو لا يملك أن يرغب أو لا يرغب،
وقصارى ما يستطيعه أن يقاوم الرغبة أحيانا متى فكر في عواقب الفعل، ولكن هل
يستطيع، دائما، التفكير في تلك العواقب؟ إن تصرفات الأشخاص لا تكون حرة، أبدا، بل
هي دائما نتاج سلسلة من الضرورات المرتبطة بأمزجتهم وأفكارهم المسبقة "
حلل (ي) النص وناقشه (يه).
النص:
الفهم:(04 نقط)
يتعين على المترشح(ة) في معالجته للنص أن يحدد موضوعه (الشخص)، وأن يصوغ إشكاله المتعلق بالشخص بين الضرورة والحرية. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: ما الشخص؟ ما الحرية؟ ما الضرورة؟ هل الشخص حر في أفعاله أم إنه محكوم بقوانین حتمية؟
ويمكن توزيع نقط الفهم على النحو التالي:
-تحديد
موضوع النص : 01ن.
-صياغة
الإشكال : 02 ن.
-صياغة
الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل و المناقشة : 1ن
التحليل: (5 نقط)
يتعين
على المترشح(ة) في تحليله تحديد أطروحة النص وشرحها، وتحديد مفاهيمه وبیان
العلاقات التي تربط بينها، وتحلیل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي
مفادها أن أفعال الأشخاص محكومة بسلسلة من الضرورات..
يمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:
-
تحديد مفاهيم النص: الشخص، الضرورة، الحرية، الإرادة، الاختيار.....
-بیان
العلاقات التي تربط بينها (تضمن، تضاد، تلازم...)
-
الإنسان كائن خاضع لقوانين الطبيعة؛ لا يمتلك الأشخاص حرية إنتاج أفكارهم على
اعتبار أنها مجرد نتاج لمؤثرات محددة؛ - القدرة على الاختيار ليست دليلا على أن
الشخص حر... اعتماد آليات حجاجية في الدفاع عن الأطروحة من بينها المثال والمقارنة
...
ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو التالي:
-
تحديد أطروحة النص وشرحها: 02ن
-
تحديد مفاهيم النص وبیان العلاقات بينها: 02ن
-
تحليل الحجاج المعتمد: 01ن
المناقشة: (05 نقط)
يتعين
على المترشح(ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز
قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى التفكير في الإشكال الذي يثيره النص، ويمكن أن
يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:
-إبراز قيمة الأطروحة:
-
التأكيد على إمكانية تفسير الشخص من منظور الحتمية حيث يلتقي هذا الطرح الفلسفي مع
بعض خطابات العلوم الإنسانية، -أهمية الفصل بين الحرية والقدرة على الاختيار؛
إبراز حدود الأطروحة:
-
الشخص ذات عاقلة حرة و مريدة؛على الرغم من الضرورات و الحتميات المحيطة بالشخص،
فإنه يظل قادرا على الاختيار الحر داخل حقل الممكنات؛
-
الشخص مشروع دائم التجاوز لعالم الضرورة؛ - بقدر ما يفهم الشخص الضرورات بقدر ما
يتحرر منها...
يمكن توزیع نقط المناقشة على النحو الآتي:
-
التساؤل حول أهمية الأطروحة بإبراز قيمتها وحدودها: 03ن.
- فتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي
تثيره القولة: 02ن.
التركيب:
(03 نقط)
يتعين
على المترشح(ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكانية تقديم
رأي شخصي مدعم.
ويمكن
أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لمسألة الشخص بين الضرورة و الحرية مع
التأكيد على أهمية النظر إلى الشخص من حيث هو ذات فاعلة حرة و مریدة...
يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:
-
خلاصة التحليل والمناقشة: 01ن. - أهمية الإشكال ورهاناته: 01 ن. - إبداء الرأي
الشخصي المبني: 01ن.
الجوانب الشكلية: (03 ن)
ويمكن
توزيعها على النحو الآتي:
۔
تماسك العرض: 01 نقطة - سلامة اللغة: 01 نقطة - وضوح الخط: 01 نقطة
مرجع النص:
D'Holbach, Système de la
nature, 1770, chap. XI, Georg Olms Veràlag, 1966, p. 438-440.