مفهوم التعلم؟
التعلم
يرتكز بالدرجة الأولى على المتعلم، وهو بمثابة نشاط يكتسب بموجبه الفرد المعارف
والمهارات والمواقف وتصورات حول ذاته والمحيط الذي يعيش فيه، التي بفضلها يشبع
حاجاته ورغباته ويتأقلم مع وسطه الذي يعيش فيه، عبر حل مشكلات تعترضه في سياق
وضعيات تعلمية.
ومن شروط التعلم (النضج والتدريب والدافعية)، ففيما يتعلق بالنضج فهو يرتبط بالنمو؛ أما التدريب يتصل بالتعليم؛ في حين تعني الدافعية التحفيز على التعلم من خلال محاولة إيجاد حل لمشكلة مطروحة، حيث يكتسب المتعلم جملة من المعارف أساسية، إضافة إلى البعد والجداني والاجتماعي وأخلاقي...وقد تناول بعض الدارسين صعوبات التعلم، فصنفوها إلى صنفين:
صعوبات نمائية:
صعوبات النمائية تتعلق بالوظائف الدماغية، وبالعمليات العقلية والمعرفية التي
يحتاجها الطفل في تحصيله الأكاديمي ويرى بعض العلماء أنها ترجع إلى اضطرابات
وظيفية تخص الجهاز العصبي المركزي، وأن هذه الصعوبات يمكن أن تقسم إلى نوعين
فرعيين هما:
·
صعوبات أولية مثل الانتباه والإدراك والذاكرة ؛
·
صعوبات ثانوية مثل التفكير والكلام والفهم والتعبير الشفهي
هكذا يمكن إجمال حصر صعوبات التعلم النمائية في ثلاثة مجالات
أساسية هي (النمو اللغوي؛ النمو المعرفي؛ نمو المهارات البصرية الحركية...)؛
صعوبات (صعوبات التعلم المعرفية)
فهو يرتبط بموضوعات الدراسة الأساسية مثل: صعوبات في القراءة (Dyslexia)، وصعوبات في الكتابة (Dysgraphia)، وصعوبات في الحساب (Dyscalculia)، وصعوبات النطق (Dysorthography)...
ما هو التعليم ؟
يستهدف
التعليم تنمية القدرات المعرفية الفكرية والتطبيقية
بشكل عام، حيث تعليم المعارف والمهارات والقيم من
أجل تطوير كفاءة الفرد لأداء مهام محددة. وهو بالتالي يتداخل مع التعلم. فإذا كان هذا الأخير ذاتي يرمي من خلاله المتعلم على تغيير سلوكه،
فإن التعليم هو بمثابة إجراءات تسهل عمليات التعلم، وهو بالتالي ينصب على المجهود
الذي يقوم به المعلم بالدرجة الأولى.
ما هو التدريس؟
التدريس نشاط عملي مخطط ومقصود يرتكز على الدور المهني للمدرس، إذ
يحدد المحتويات المراد تدريسها للمتعلم. والتدريس يستهدف مجالا واحدا فقط هو المعارف.
وهو مجال مشترك بين التعليم والتدريس. إذ نقول مثلا تدريس أو تعليم الفيزياء، في
حين يختص التعليم لوحده بمجال المهارات والقيم، فنقول تعليم السياقة ولا نقول
تدريس السياقة، ونقول أيضا علمته القيم الحميدة ولا نقول درسته القيم الحميدة...
فالتعليم أوسع دلالة من التدريس.
ما هو التدريب؟
يعرف التدريب بأنه النشاط الوظيفي المستمر لتزويد الفرد بالمعارف والمهارات والخبرات والقيم التي تجعله قادرا على مزاولة عمل ما بهدف تنمية الكفاءة أو اكتساب خبرة جديدة أو تحسين المردودية أو الزيادة في الإنتاجية أو الاقتصاد في النفقات والزمن أو رفع معنويات الأفراد وتطوير العلاقات فيما بينهم.
..................................
المراجع:
الدريج , محمد . (1983). تحليل العملية التعليمية . الرباط : منشورات مجلة الدراسات النفسية التربوية . الفاربي , ع . و الغرضاف , ع . (1988). الأهداف التربوية . الجديدة : مطبعة نجم الجديدة .معروف , ع . (2000).
ديدكتيك العلوم : النشأة والتطور، الطرس : مجلة قضايا التربية والتكوين ( ديدكتيك . تكوين . لسانيات .( العدد 2.