ENS ESEF FSE 2022
فيما يخص ظروف اجتياز الشق الشفوي فهي متشابهة بشكل كبير على مستوى
جميع المراكز وبالتالي يجب التركيز على البداية لكونها أصعب المراحل والسعي من
خلالها لتجاوز الارتباك وذلك عن طريق التحضير القبلي الجيد ووضع سيناريو ملائم
وتصور واضح لها يتضمن تعريف المرشح بنفسه ومؤهلاته العلمية وضبط بعض المعطيات المعرفية المتعلقة بالتخصص الذي سوف
يجتاز.
هذه العملية تتم في الخمس دقائق الأولى ومن ثم يزول الارتباك ويجد
المرشح نفسه حرا طليقا ومن بين العوامل الأخرى المساعدة العمل على إظهار الالمام
الجيد بمادة التخصص لكن دون الوقوع في استعراض العضلات فأنت أمام لجنة من الاساتذة
المتمرسين وبالتالي على المرء أن يكون دقيقا في إجاباته ويحاول تسيير الحوار.
ومن جهة أخرى تقديم إجابات تنفتح على مواضيع يستطيع المترشح أن يناقش
فيها بطلاقة ولا أهمل الاشارة إلى أنه ليس هناك عيب في الاقرار بعدم معرفة الجواب
ففوق كل ذي علم عليم وهذا أحسن من اعطاء الاجابات الخاطئة.
حيث أن اللجنة قد تتعمق معك في طرح الاسئلة بناءا على خطئك ما سيضعك في موقف حرج وبالتالي وجب إغلاق هذا الباب.. كما لا يفوتني أن أركز على الالتزام بأدبيات الحوار، حيث يجب الاستماع بشكل جيد الى الأسئلة وعدم المقاطعة.. ويجب على المترشح مراجعة موضوع التخصص بالإضافة إلى مادة التخصص وعلوم التربية والمعلوميات.. وفي الاخير يبقى الهدف من الامتحان الشفوي هو قياس قدرة المترشح على القيام بمهمة التدريس عن طريق ملاحظة سلوكه وقدرته على التفاعل وثقته بنفسه ومستوى الاقناع لديه وكيفية تعامله مع.
نماذج بعض الأسئلة التي طرحت علي في المقابلة الشفوية:
1- عرف بنفسك؟
2- اقرأ النص بالفرنسية أو العربية ؟ ما هو مرادف كلمة كذا؟
3- لو درست هذا النص وطلب منك أن تسأل تلاميذك سؤالين ما هما؟
4- الميثاق الوطني للتربية والتكوين ماذا تعني لك هذه الجملة؟
5-ماذا تعرف عن الحياة المدرسية؟
6-ما هي أدوار المدرس؟
7- ما التقويم الشخصي؟ ما أنواع التقويم؟
8-هل توافق ربط الفضاء المدرسي بالأنترنيت؟
9- لماذا
اخترت التدريس.
10 -هل تعرف
الأمازيغية؟
11- ما هي الكتب
الأخيرة التي قرأت؟
12- ما الفرق بين الكتاب المدرسي والمنهاج
الدراسي؟
13- كيف
تتعامل مع التلميذ المشاغب داخل القسم؟
14- هل جميع التلاميذ متشابهون في التعلم ؟
15- ما هي أهم المواصفات والأشياء التي تراها
مهمة لأستاذ الناجح في مهنته.
16- ما هي أهم الإصلاحات التي ترى أنها مناسبة لإصلاح نظام التعليم بالمغرب؟