التعلم وتطوير المهارات التعلم وتطوير المهارات
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

أهم الخطوات العملية لاجتياز مباريات كلية علوم التربية: ENS ESEF FSE 2022

 



بعد الانتقاء الذي قامت به وزارة التربية الوطنية، لفائدة التلاميذ المقبلين على اجتياز مباريات المدرسة العليا للأساتذة، سوف يجتاز التلاميذ امتحان المقابلة الشفوية الذي يشكل نسبة 40 في المئة من أجل النجاح.

الاختبار الشفوي :

يمثل معدل الاختبار الشفوي نسبة 40% من المعدل العام للقبول، وينظم هذا الاختبار بالنسبة للمترشحين المقبولين في الانتقاء التمهيدي وذلك:

المهارات التي يجب الاعداد لها للمقابلة الشفوية:

المقابلة الشفوية، سوف تتم مع لجنة من المؤسسة، سوف يتم التركيز فيها حسب ما نتوفر عليه من معلومات في توجيه على:

1-   المؤهلات المعرفية:

الاطلاع على الميثاق الوطني، بعض الأفكار العامة حول النظام التعليمي بالمغرب، الاطلاع بشكل عام حول طبيعة النظام التعليمي المغربي، التمكن من اللغات الأجنبية الثانية، التمكن من استعمال المعلوميات.

2-   الكفايات التواصلية:

القدرة على الانصات والحوار، للمرشح باللغتين العربية والفرنسية وقدرات المرشح على التحليل والخطاب وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العلمية والعامة، والقيم المجتمعية. وتقبل الرأي الأخر وقبول الاختلاف، القدرة على الإقناع في الخطاب بشكل عقلاني ومنطقي.

3-   الاستعدادات المهنية ومدى رغبة واستعداد المرشح لممارسة مهنة التدريس.

التعبير عن الدوافع الانخراط في مهن التربية والتكوين، إضافة إلى الهندام وحضور الشخصية على المستوى الحواري والتواصلي.

ما المقصود بامتحان القبول؟

لقاء مباشر مع لجنة متخصص تمتحن التلاميذ المقبلين على الدخول إلى المدرسة العليا للأساتذة بأسئلة يجيب عنها بشكل شفوي الغرض الأساسي منها هو معرفة مدى سلامة قدراته العقلية والبدنية، وقدرته على التعليم مستقبلا (السمع – البصر-التكلم – التفكير....)  والهدف من المقابلة معرفة قدرات التلميذ التواصلية والمعرفية والثقافية التي تسمح له بالاستمرارية والعمل في قطاع التربية والتكوين،

ماهي أهم الأسئلة التي تطرح في امتحان القبول بالمدرسة؟

الأسئلة تكون على ثلاث أصناف وغير محدد عدد الأسئلة لكل صنف وقد يسأل التلميذ في جانب ويترك جانب آخر وذلك حسب لجنة الامتحان.

 والأصناف هي: أسئلة شخصية – أسئلة معرفية – أسئلة السلوك التربوي.

بعض نماذج الأسئلة:

ـ أعطنا تعريفا عن نفسك؟ تجيب عنه من خلال ذكر ما يلي:

·      الاسم واللقب- تاريخ ومكان الميلاد- ولاية الاقامة- معدل البكالوريا والشعبة ٠

ـ لماذا اخترت المدرسة العليا للأساتذة بالضبط؟

·      كل شخص يجيب بحسب رأيه على سبيل المثال: .........المدرسة العليا تضمن لي تكوينا جيدا في تخصص أرغب فيه، كما أنها توافق رغبتي في التدريس كما لا أخفيكم سرا أن عامل الوظيفة المضمونة واحد من الأسباب.

ـ لماذا اخترت هذا التخصص (....)؟

·      تبرز الجوانب الفكرية والذاتية التي جعلت تختار هذا التخصص في مجال التدريس ولماذا

ماهي أهم المواصفات التي تراها ضرورية في المعلم أو الأستاذ؟

·      تجيب بذكر العناصر التالية:

·       الإلمام التام بتخصصه

·       الإحاطة بقوانين التشريع المدرسي

·      التكوين التربوي

·      حسن السلوك والمظهر

·      حسن المعاملة مع التلاميذ ومراعاتهم ٠٠٠٠

لو كنت أستاذا وكان لديك تلميذ مشاغب وهو في نفس الوقت مجتهد جدا . كيف تتعامل معه ؟

·      هنا يجب أن تكون الإجابة متعمد على مرجعية ذات أبعاد تربوية وتواصلية

ـ ماهي الطريقة الأنسب التي ترى أنه من خلالها يمكن للمعلم التحكم في قسمه بشكل تام؟

·      التحدث عن بعض الأفكار حول مجال التربية وبعض الأنواع البيداغوجية الممكن توظيفها لتسير القسم.

إرشادات عامة: النصائح التي أرجو الالتزام بها وهي

·      التركيز على الإجابة الواضحة والمعتمد على منهجية منظم

·      راقب جيدا مظهرك الخارجي فهو أحد معايير التقييم.

·       لا تخفض رأسك أثناء الحديث مع اللجنة، ولا تسكت مهما كان.

·       إذا تعرضت لسؤال يبدو لك صعبا أو محرجا فقابل بشكل عادي وطلب إعادة السؤال بصبغة أخرى.

·       لا تكن مثاليا جدا في الإجابة، حاول أن تجيب بصراحة ولكن بأسلوب جيد.

·       قد تطرح عليك أسئلة في تخصصك وهي من برنامج البكالوريا، وعموما لا تخف ولا داعي للمراجعة فهي أسئلة تجيب عنها شفويا فقط

 

عن الكاتب

ayoub loukili

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

التعلم وتطوير المهارات