الاستعداد لمباراة التعليم
نقدم لك الدليل الشامل الاستعداد لمباراة التعليم 2022_2023
لتحضير لمباريات التعليم بالتعاقد لمستويات الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي، لهذا يجب على كل المقبلين على اجتياز
هذه المباراة التحضير والاستعداد لها بشكل جيد ومركز، عبر مراجعة جميع المواضيع
والمواد التي ستتم الاختبارات فيها.
الاستعداد
لمباراة التعليم 2022_2023
يحتاج كل المترشحين لاجتياز مبارة التعليم أن يكون ضالعا بجميع
المواضيع التي تتعلق بالبيداغوجيا والمقاربات والمواضيع التربوية التعليمية،
ومن جهة أخرى الاطلاع على المعطيات والمعارف والمواد الممنهجة في التعليم سواء
الابتدائي والثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي، لكي يكون المترشح قادرا على اجتياز
المباراة بتفوق، وكذا تبيان مدى تحضيره واستعداده لممارسة مهنة التعليم بكل كفاءة
ومهنية.
أهم
المجالات التي يجب الاستعداد لها لمباريات التعليم.
علوم
التربية وعلم النفس التربوي
يعتبر محور علوم التربية من بين المحاور المتشعبة والكبيرة جدا، والتي
يجد المقبلون على الامتحان وكذلك الأساتذة المتمرسون صعوبة كبيرة في مراجعتها
والضلوع في جميع تفاصيلها، من الأشياء الأساسية التي يجب الاهتمام بها في مجال
علوم التربية:
Ø
المفردات
والمصطلحات التربوية
كما أن مجال الامتحان يحتوي عبى وضعيات تطرح فيها مواضيع تتعلق
بالتخطيط التربوي، الوضعية التعليمية، مفهوم التربية، البرنامج التعليمي والمنهاج،
الكفاية، القدرة، المهارة، المشروع التربوي، الأهداف الإجرائية، التخطيط التربوي
البيداغوجيا، الحياة المدرسية، التدبير التربوي، التنشيط التربوي، التقويم
التربوي، العائق البيداغوجي، التواصل التربوي.
مبادئ النظريات
النفسية في التعلم: أنواع البيداغوجيات
مراجعة أهم الأفكار والمعطيات التي تتعلق بالتربية والتعليم المطروحة
دراستها، والمطالبين بمراجعتها تحضيرا لمباراة التعليم: بيداغوجيا الخطأ،
بيداغوجيا حل المشكلات، بيداغوجيا المشروع، البيداغوجيا الفارقية، بيداغوجيا
التعاقد، بيداغوجيا اللعب إلى غيرها من البيداغوجيات المهمة.
ديداكتيك
المادة الدراسية:
بالنسبة لمجال الديداكتيك أي الآيات المنهجية المتبعة في تدريس كل
مادة، تختلف حسب المادة المدرسة وطبيعة المهارات الأساسية التي تسعى إلى إكسابها
لدى المتعلمين حيث تختلف نوعية الديداكتيك المتبعة من مادة إلى أخرى لذا يتوجب
اختيار الديداكتيك الخاص بالمادة المرغوب الترشح فيها.
مراجعة مواد التخصص
يكون الامتحان في مباراة التعليم بالتعاقد في شقين أساسيين وهما: التخصص
وعلوم التربية، إذن فأثناء القيام بالمراجعة يجب على المترشح أن يأخذ بعين
الاعتبار أن الأسئلة التي تطرح في المباراة تكون ضمن الدروس الممنهجة في المقرر
دائما ولا تخرج عنها، وينبغي عليه في هذا السياق أن يقوم بمراجعة مركزة للكتب
المخصصة للسلك الذي يرغب الترشح فيه.
التركيز على مادة التخطيط التربوي:
تلعب عملية تحضير الدرس مسبقا دورا مهما جدا في العملية التدريسية حيث
من خلالها يمكن للمعلم أن يتطرق للنقط المهمة في الدرس ويسهب في شرحها، كما يمكنه
أن يضيف معلومات مهمة في نفس السياق ويشاركها مع المتعلمين.
الإعداد القبلي للدرس يمكن المعلم من توقع الأسئلة التي سيطرحها
المتعلمين عليه، وسيساعده ذلك في إدراج الأجوبة المناسبة لكل سؤال، كما يتعرف
الأسلوب والطرق والكيفية الفعالة التي سيقوم من خلالها بشرح الدرس وإيصال المعطيات
المهمة للمتعلمين.
مستجدات
نظام التربية والتعليم
أخر تحديثات وجديد قطاع التربية والتعليم، في كل عام تطرأ مجموعة من
التغيرات على القطاع التعليمي من حيث الأساليب والطرق والمناهج، وتظهر وثائق جديدة
مستجدة، ينبغي على كل مترشح أن يواكب هذه التغيرات ويطلع على الوثائق التي يتم
نشرها من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث
العلمي ومنها: الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الرؤية الاستراتيجية 2015/2030،
والمخطط الاستعجالي، وآخر مستجد لهذه السنة في هذا الإطار هو القانون الإطار 17-51
للتربية والتكوين ويحتل المرتبة الأولى من حيث الأهمية.
أهم
نظريات التعلم
في هذا الموضوع ينبغي التطرق إلى التعرف على مفهوم نظريات التعلم،
وجرد أنواعها وأصنافها والتي تضم: النظرية الجشطلتية، والنظرية البنائية، إضافة
إلى النظرية السلوكية، يجب البحث هنا عن المفاهيم المبسطة الغير المعقدة، فضلا عن
علاقتها بالتربية والتعليم، وأهم المفكرين فيها ونظرياتهم بخصوصها وبعض المفاهيم
المؤسسة لها.
الوثائق
التربوية:
التخطيط ووضع النقط الاساسية والمحورية لإلقاء الدرس بطريقة جيدة
وفعالة أو البحث عن حل لوضعية تعلمية، هي أهم وأدق مرحلة بالنسبة للمقبل على
اجتياز مباراة التعليم بالتعاقد، لدى ينبغي القيام بتجارب وممارسة كيفية تحضير درس
نموذجي وهذه العناصر يتم التدرب عليها بصفة دائمة عبر الاستعانة بالجدادات
والوثائق، والتدريب عليها للتمكن منها.
الحياة
المدرسية:
الحياة المدرسية هي مختلف التجارب والاختبارات والأنشطة والأوقات التي
يعيشها الفرد أثناء مسيرته الدراسية كلها داخل أسوار المؤسسة التعليمية. فالحياة المدرسية تشمل جميع الأوقات واللحظات التي تم قضاؤها في
المدرسة، من الحصص التدريسية، والاستراحات وأوقات المطعم، والحصص الرياضية
والخرجات والرحلات التربوية والحفلات المدرسية، وجميع الأنشطة والبرامج الممنهجة
من طرف الأسرة التعليمية والأطر التربوية.
تنقسم الأنشطة التي يتم برمجتها خلال كل سنة دراسية في الحياة
المدرسية إلى قسمين أنشطة تتم ممارستها داخل الحجرة الدراسية من مشاركة وإعداد
للدروس وأنشطة تعلمية، بالإضافة إلى أنشطة التفتح والتي تتم داخل أسوار المؤسسة
التعليمية، كالنوادي الصحية والأنشطة البيئية، والتربوية المختلفة، والأنشطة
الفنية والإعلامية، زيادة على أنشطة تهتم بالفعاليات الرياضية المدرسية، والأنشطة
المرتبطة بالتنشئة الحقوقية المتعلقة بحقوق الإنسان وحقوق الطفل والمواطنة.
التوجهات
التربوية العامة:
مباراة التعليم يتم تحديث المناهج التربوية والبرامج المتعلقة بتكوين
مجموع الأطر التربوية التعليمية من أجل إنجاح كل ما يتعلق بالحياة المدرسية
للمتعلمين باستمرار، لتواكب التطورات التي يعرفها القطاع، وتبقى مفتوحة على جميع
الأصعدة لكي تتسع لجميع المستجدات الخاصة بالقطاع من معارف وتواكب حاجيات الواقع
وتطورها من حاجات اقتصادية واجتماعية وثقافية.